نسخة تجريبية، للعودة إلى الموقع الرئيسي اضغط هنا
المكتبة الصوتية
من حديث (من عمر أرضا ليست لأحد فهو أحق بها)

عَنْ عُرْوَةَ، عَنْ عَائِشَةَ -رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا؛ أَنَّ النَّبِيَّ ﷺ قَالَ: مَنْ عَمَّرَ أَرْضًا لَيْسَتْ لِأَحَدٍ، فَهُوَ أَحَقُّ بِهَا. قَالَ عُرْوَةُ: وَقَضَى بِهِ عُمَرُ فِي خِلَافَتِهِ. رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ. وَعَنْ سَعِيدِ بْنِ زَيْدٍ ...

من حديث (حتى يصيب قوامًا من عيش أو قال سداد)

الأسئلة: س: إذا كان الشخصُ له راتب عشرة آلاف ريـال، وإذا جاء نهاية الشهر أحيانًا يتسلَّف .....، أو أحيانًا يُوفِّر قليلًا من الراتب، هل يُعْطَى من الزكاة؟ ج: لا، ما يُعطى، ما يُعطى حتى يثبت أنه غالبًا ما يستطيع، مَدِينًا ما يستطيع، ولهذا قد ما يكفيه، لكن ...

من حديث (من أقال مسلما بيعته أقاله الله عثرته)

كل هذا غرر ولا يصح، ولو كان الحديث هذا فيه ضعف لكن معناه صحيح؛ لأن هذا فيه غرر لا يجوز، وإنما يباع شيء موجود صالح، تيس موجود، بقرة موجودة، وغير ذلك شيء موجود مشاهد، أما في البطون والظهور فلا يباع. الثاني الحديث الثاني: يقول ﷺ مَنْ أَقَالَ مُسْلِمًا ...

من حديث (إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له)

الشيخ: الحمد لله، وصلى الله وسلم على رسول الله، وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه. أما بعد: فهذا الباب يتعلق بالأوقاف، والأوقاف جمع وقف هو تحبيس الأصل وتسبيل الثمرة سواء كان الأصل أرضًا أو دابة أو سكنًا أو غير ذلك. يسبله يعني يحبسه يبقى لا يباع ولا يوهب ...

من حديث (أي الكسب أطيب؟ قَال: عمل الرجل بيده، وكل بيع مبرور)

عَنْ رِفَاعَةَ بْنِ رَافِعٍ  أَنَّ النَّبِيَّ ﷺ سُئِلَ: أَيُّ الْكَسْبِ أَطْيَبُ؟ قَالَ: عَمَلُ الرَّجُلِ بِيَدِهِ، وَكُلُّ بَيْعٍ مَبْرُورٍ. رَوَاهُ الْبَزَّارُ، وَصَحَّحَهُ الْحَاكِمُ.  وَعَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِاللَّهِ -رَضِيَ اللَّهُ ...

من حديث (مطل الغني ظلم، وإذا أتبع أحدكم على ملي فليتبع)

س: اشتراط المرأة في عقد الزواج ألا تخرج من بلدها؟ ج: لها شرطها و لها مصلحتها    بَابُ الْحَوَالَةِ وَالضَّمَانِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ  قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ: مَطْلُ الْغَنِيِّ ظُلْمٌ، وَإِذَا أُتْبِعُ أَحَدُكُمْ عَلَى مَلِيٍّ فَلْيَتْبَعْ. ...

من حديث (الطعام بالطعام مثلاً بمثل..)

س: في حديث أبي هريرة، كيف استنبط الفقهاء العلة الجامعة، الحديث ما ذكر فيه علة؟ ج: العلماء أخذوها من الكيل والوزن والطعم، الذهب والفضة للجنس والوزن كونها عملة مالية، وأخذوا من التمر والشعير والملح ما كان طعامًا يكال أو إدامًا للطعام كالملح وما أشبهه ...

من حديث (كان رسول الله ﷺ يقبل الهديةَ ويثيب عليها)

وَعَنْ عَائِشَةَ -رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا- قَالَتْ: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ يَقْبَلُ الْهَدِيَّةَ، وَيُثِيبُ عَلَيْهَا. رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ. وَعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ -رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا- قَالَ: وَهَبَ رَجُلٌ لِرَسُولِ اللَّهِ ﷺ نَاقَةً، فَأَثَابَهُ ...

من حديث (خذ جملك ودراهمك جميعًا، أتراني ماكستك لآخذ جملك، خذ جملك ودراهمك)

المشتري يقول كذا والبائع يقول كذا فلا حرج في المماكسة. وفيه من الفوائد أنه لا بأس أيضاً باشتراط البيع أن يشترط ظهر المبيع إلى بلد معين يقول له: أبيعك السيارة لكن بشرط أني أركبها إلى بلدي أو هذا البعير أحمل عليه إلى بلدي لا بأس، النبي أقر الشرط هذا لا ...

من حديث (بعث رسول الله ﷺ عمر على الصدقة..)

ج: مئة ألف، أو ألف، أو ألفان نتَّجر فيها ونقتسم الربح، وإن كان تخليها عندنا سنتان نُعطيك أكثر من النصف مثلًا. س: ..............؟ ج: هذا شيء استرعاك، كالوكالة. س: ما يقاس عليها؟ ج: يا أخي، جزء من الربح، يُصرف للعامل من الربح عن تعبه، والناس في حاجةٍ إلى هذا، ما ...

من حديث (أن النبي ﷺ نهى عن بيع الحيوان بالحيوان نسيئة)

س: يدًا بيد إذا اختلفت الأصناف وكانت يدًا بيد؟ ج: تبيع عشرة آصاع بر بعشرين صاع شعير يدًا بيد ما يخالف، أما إذا الصنف الواحد لا يصير ربا. وَعَنْ سَمُرَةَ بْنِ جُنْدُبٍ ، أَنَّ النَّبِيَّ ﷺ نَهَى عَنْ بَيْعِ الْحَيَوَانِ بِالْحَيَوَانِ نَسِيئَةً. رَوَاهُ ...

من حديث (استنفقها ولتكن وديعة عندك ومتى جاء طالبها يومًا من الدهر فأدها إليه)

تعريف بلا فائدة صاحبه لا يطلبه ولا يهتم به، فمن أخذه فهو له، أما شيء له أهمية قد يطلبه صاحبه ويحرص عليه فهذا يعرف سنة كاملة كما في حديث زيد بن خالد وكما جاء في غيره من الأحاديث بعد أن يعرف الملتقط صفات اللقطة إن كانت في كيس يعرف الكيس والرباط، إن كانت ...

من حديث (أن النبي ﷺ نهى عن بيع حبل الحبلى)

..أولهم رجل على فضل ماء يمنعه من ابن السبيل لا يجوز أن يمنع إذا كان عنده فضل ماء حياض من ماء المطر أو آبار من الماء ليس له أن يمنع أما إذا كان بقدر حاجته ما فيه فضل فهو أولى به، لكن إذا كان فيها فضل يخلي اللي معه يشرب أو يورد إبله أو غنمه أو بقره لا بأس المسلمون ...

من حديث (من اقتطع شبرا من الأرض ظلما طوقه الله إياه يوم القيامة من سبع أرضين)

فلو تلفت من دون تعد ولا تفريط فإنها لا تضمن إلا بالشرط فلو أعطاك مثلاً سلعة أو ثيابًا أو فراشًا وجرى عليه آفة من دون تفريط احترق بينك أو سرق وأنت قد احترزته وقد اتخذت ما يلزم من التحصينات ولم تفرط فلا ضمان إنما يضمن من يفرط.و فق الله الجميع. الأسئلة: س: ...

من حديث (أن رسول الله ﷺ رخص في العرايا أن تباعَ بخرصها كيلًا)

عَنْ زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ  أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ﷺ رَخَّصَ فِي الْعَرَايَا أَنْ تُبَاعَ بِخَرْصِهَا كَيْلًا. مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ. وَلِمُسْلِمٍ: رَخَّصَ فِي الْعَرِيَّةِ يَأْخُذُهَا أَهْلُ الْبَيْتِ بِخَرْصِهَا تَمْرًا، يَأْكُلُونَهَا رُطَبًا. وَعَنْ ...

  • 1
  • 2
شاركنا برأيك